المرابحة

تُعرف المرابحة للامر بالشراء بأنها “عملية البيع على أساس السعر الأصلي مضافًا إليه الربح” أو “عملية البيع على أساس رأس المال مضافًا إليه الربح المحدد”

في المرابحة يقوم البنك بشراء وامتلاك السلع التي يحددها العميل وحسب طلبه وإحتياجاته، بما في ذلك السلع الاستهلاكية وأصول الإنتاج وفقا للمواصفات التي يحددها العميل. وبعد امتلاك البنك لهذه السلع يبيعها للعميل بثمن يشمل تكلفة الشراء مضافًا إليها الربح المحدد من قبل البنك لإتمام عمليه الشراء.

بعدها يتم تسليم البضاعة المشتراة إلى الزبون ويقوم الزبون بدفع ثمن البضاعة نقداً أو في الغالب على شكل أقساط شهرية، وفقًا لعقد المرابحة المبرم بينه وبين المصرف.

القطاعات المستفيدة من البيع بالمرابحة

  • قطاع التجزئة: عن طريق شراء السيارات والأجهزة الالكترونية والأثاث المنزلي وغيرها
  • القطاع المهني: عن طريق شراء الآلات والمعدات اللازمة، لا سيما بالنسبة للمؤسسات الصغيرة
  • القطاع الوظيفي: عن طريق شراء الأجهزة الطبية للمستشفيات والأطباء
  • القطاع التجاري: عن طريق شراء السلع الجاهزة سواء المحلية أو الأجنبية
  • القطاع الزراعي: عن طريق شراء الآلات الزراعية الحديثة والبذور والاسمدة
  • القطاع الصناعي: عن طريق شراء المواد الخام والمعدات الإنتاجية
  • القطاع العقاري: عن طريق شراء المواد الخام ومعدات البناء وشراء الاراضي والابنية الجاهزة