مصطلحات اسلامية

هذه الصفحة متوفرة باللغة العربية أيضاً: ئەم پەڕە هەروەها بەردەستە بە زمانی کوردی الإنجليزية الكردية

الإجارة:

الإجارة هي شكل من أشكال التأجير. وهي تنطوي على عقد يشتريه المصرف ثم يقوم بتأجير بند – ربما يكون مستهلكا، على سبيل المثال – للزبون من أجل استئجار محدد خلال فترة محددة. يتم تحديد مدة عقد الإيجار، وكذلك أساس الإيجار، ويتم الاتفاق عليها مسبقا. يحتفظ مصرف جيهان بملكية البند في جميع مراحل الترتيب ويستعيد البند في النهاية.

الإجارة والاقتناء:

الاجارة والاقتناء مشابه للإجارة، إلا أن العقد الوارد في العقد يعد وعدا من العميل بشراء المعدات في نهاية فترة الإيجار، بسعر متفق عليه مسبقا. وتشكل الإيجارات المدفوعة خلال فترة الإيجار جزءا من سعر الشراء. في كثير من الأحيان، ونتيجة لذلك، فإن البيع النهائي سيكون بمبالغ رمزية.

الإجارة مع تناقص المشاركة:

ويمكن استخدام مبدأ الإجارة مع المشاركة المتناقصة في خدمات شراء المنازل. إن المشاركة المتناقصة تعني أننا نقوم بتخفيض أسهمنا في الأصول مع أي دفعات رأسمالية إضافية تقوم بها، علاوة على دفعاتك الإيجارية. تزداد ملكيتك في مادة العرض وتنخفض قيمتنا بمقدار مماثل في كل مرة تجري فيها دفعة إضافية لرأس المال. وفي نهاية المطاف، نقوم بنقل ملكية مادة العرض بالكامل إليك.

المضاربة:

تشير المضاربة إلى استثمار نيابة عنك من قبل شخص أكثر مهارة. ويأخذ شكل عقد بين طرفين، أحدهما يقدم الأموال والآخر الذي يوفر الخبرة ويوافق على تقسيم أي أرباح تحقق مقدما. وبعبارة أخرى، سيعمل مصرف جيهان على إجراء استثمارات متوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية ويتقاسم الارباح مع العميل، مما يؤدي إلى فرض رسوم على الوقت والجهد. إذا لم يتم تحقيق أي ربح، يتحمل العميل الخسارة ويتحمل مصرف جيهان أي رسوم.

المضارب:

في عقد المضاربة، يعرف الخبير الذي يدير الاستثمار كمضارب.

المرابحة:

المرابحة هي عقد للشراء وإعادة البيع وتسمح للعميل بإجراء عمليات الشراء دون الحاجة إلى اقتراض القرض ودفع الفائدة. يقوم مصرف جيهان بشراء البضاعة للعميل، ويقوم بإعادة بيعها للعميل على أساس مؤجل، مع إضافة هامش ربح متفق عليه. ثم يدفع العميل سعر البيع للبضائع على أقساط، ويحصل على الائتمان بشكل فعال دون دفع فوائد.

المشاركة:

المشاركة تعني الشراكة. أنها تنطوي على وضع رأس المال الخاص بك مع شخص آخر وكلاهما تقاسم المخاطر والارباح. الفرق بين ترتيبات المشاركة والمصارف العادية هو أنه يمكنك تحديد أي نوع من نسبة تقاسم الأرباح، ولكن يجب أن تكون الخسائر متناسبة مع المبلغ المستثمر.

القرض:

القرض هو قرض، خال من الربح. نحن نستخدم هذا الترتيب لحساباتنا الجارية. في جوهرها، فهذا يعني أن حسابك الحالي هو قرض للبنك، والذي يستخدمه البنك للاستثمار وأغراض أخرى. ومن الواضح أنه يجب أن يعاد لك، بالكامل، بناء على الطلب.

الربا:

الربا يعني الفائدة، وهو محظور في الشريعة الإسلامية. وتعتبر أي فائدة خالية من المخاطر أو مضمونة على القرض من الربا.

وكالة:

الوكالة هي عقد وكالة، والذي عادة ما يتضمن في شروطه رسوما لخبرة الوكيل. قد نستخدمها لحسابات الودائع الكبيرة لدينا: اذا كنت تملك رأس المال للاستثمار، يمكنك تعيينننا وكيلك ودفع رسوم لخبرتنا.

مقتبس من: www.islamic-bank.com/glossary